أخر الاخبار

ماذا تعرف عن واجهة Safe Mode ؟

ماذا تعرف عن واجهة Safe Mode ؟


في الواقع , البحث عن عنوان المقالة كان سهلا كون المستخدم العربي سيضغط Enter  عند ظهور هذه الواجهة كونه يريد النتيجة فقط من ظهور واجهة النظام Windows  بعد ذلك والكثيرين غير مهتم لماهية هذه الواجهة وماتحمله من خفايا ..

لسنين عديدة فأن الطريقة السريعة والمثلى للدخول الى هذه الواجهة هي بالضغط على زر F8 لكن هذه العادة لاتعمل لكل الحواسيب المتوفرة وحتى القديمة فهنالك لكل نظام طريقة سهلة جدا للدخول اليها ..

واجهة Safe Mode عبارة عن وضع طارئ يعطيك دقة رسوميات منخفضة مع تعطيل مؤقت لعمل معالج الرسوميات (بطاقة الرسوميات) ليبدو النظام ذو منظر باهت نوعا ما مع تحديد في عمل بعض التطبيقات .. حتى لو قمت بتشغيل عارض الشرائح " Power Point " كأبسط صورة لاستهلاك بطاقة الرسوميات فانه سيبدو سيئا للغاية عند التشغيل .. او عندما يكون تأثير أحد البرامج على النظام واضحا فأن استعمال هذه الخاصية سيكون فعالا لالغاء البرنامج والعودة لتنصيبه من جديد او للعودة الى نسخته السابقة ..

من بين العديد من الوظائف التي لا تقوم بها هذه الواجهة هي التشبيك .. بسبب ان طبيعة الاتصالات تحتاج الى وجوب الاتصال بالانترنت مثل تشخيص ومسح البرامجيات الخبيثة وتحديث برامج التشغيل كالوندوز وبعض التطبيقات لذا توفر هذه الخاصية في الواجهة المذكورة بديل أخر لنفس التسمية ..

بعد الضغط على زر F8 بصورة متواصلة لتظهر قائمة  Advanced Boot Options بعدها يمكنك ان تختار SafeMode .

اذا واجهت صعوبة في اظهار هذه الواجهة فقد يحدث هذا معك عند استخدام وندوز 8 فما عليك الا بالقيام بالتالي :

* ابقي يدك على الزر shift مع الضغط بالفارة على زر Restart في قائمة الاطفاء فهذا سيعمل تلقائيا مع وندوز 8.1 لكن كيف؟

* أذهب اولا الى علامة Start  للقائمة المعروفة واضغط Right Click
* ثم أختر
 Troubleshoot>Advanced options>Startup Settings>Restart.

* عند ظهور قائمة ابدا قم بالضغط على الرقم 4   لتذهب الى الواجهة المذكورة .

العديد من المسارات التي ستوصلك الى واجهة الوضع الامن متوفرة في أنظمة " XP , 7 , 8.1 " متوفرة وكالتالي :

1- في مربع البحث في وندوز قم بطباعة الامر التالي msconfig
2- قم بالضغط على نافذة  Boot
3- أختر الخيار Safe Boot
4- قم بالتحكم بعدها بالخيارات التي تود ان تظهر عليها واجهة الوضع الامن ماعليك الا ان تضع علامة صح على الخيار الذي تود تواجده .
5- أضغط OK وبعدها قم بأعادة التشغيل.

اهم مشكلة تحدث لدينا قد نستفيد من هذه الواجهة :

عندما تقوم بتهيئة حاسوبك من جديد وتقوم بتنصيب تعاريف لقطع الحاسوب الخاصة بك فأنك قد تقع في مشكلة بسيطة , فلنفرض بان تعريف معالج الرسوميات الخاص بحاسوبك هو " INTEL " وبما انك من مستخدمي برامج التعريف التلقائية " Driver Pack Solution " فعند اختيار التعاريف التي تود تنصيبها فأن الحزمة التلقائية ستعرف كل ماهو ناقص ومن ثم تقوم باعادة التشغيل .. 

وبعد اعادة التشغيل فأنك ستتفاجئ عندما يعرض النظام واجهة الوندوز بشاشة سوداء أي بمعنى أخر لن تظهر شاشة الترحيب لك نهائيا بعد تثبيت التعريف واعادة التشغيل .. السبب يعزى الى ان نسخة التعريف غير ملائمة للنظام ولذا لن تعطيك الشاشة السوداء اي قدرة على التحكم على ازالة التعريف من مركز التحكم ..

لذا قم باطفاء الحاسوب من الزر الرئيسي اي بصورة غير صحيحة وستظهر لك الواجهة بصورة ذاتية قم باختيار Safe Mode بعدها ستدخل الى النظام ..

للتخلص من التعريف القديم المسبب للمشكلة اذهب الى My Computer
واضغط الزر الايمن للفارة للذهاب الى Properties  ثم اختر Device Manager  ومن ثم الى تعريف كارت الشاشة Display Adapter واضغط Properties ..

اختر نافذة Driver واختر Roll Back Driver للرجوع الى التعريف القديم ومن ثم اعد التشغيل ستجد بان المشكلة قد حلت.

تحياتي ..


www.facebook.com/Engineer.Leopard
www.instagram.com/Engineer_Leopard
#EngLeopard

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-