أخر الاخبار

مشاكل Windows 10

مشاكل Windows 10

كتبت بواسطة : EngLeopard  / 30/10/2016
كمشغل نظام وكشركة معروفة مثل مايكروسوفت فان ظهور اخطاء عديدة في نظام رصين كوندوز 10 يعتبر شيئاً مثيراً للاهتمام ، وهذا ما دفعني الى قضاء مدة ليست بالقليلة من اجل اختبار بعض ميزاته من عدة جوانب وكانت النتائج ليست بالمستوى المرجو.

من اجل تصنيف نقاط الاختبار التي اجريتها شخصيا على النظام والتي كلفتني 6 ايام متواصلة لاعداد هذه المقالة فانني يجب ان اذكر بان هذه النقاط ليست جميعها مرئية او مكتشفة عند الاغلبية من المستخدمين الاعتياديين ، كون النقاط التي ستذكر تمت ملاحظتها من قبل جوانب محددة (كالجوانب الامنية والرسوميات وواجهات البرامج ومنصات التصميم المرئية وتقنيات التنشيط والتفعيل بالاضافة الى جوانب متعددة تتعلق بتشغيل بعض امكانيات النظام المعطلة) وغيرها من المشاكل البارزة والتي تناولتها العديد من المواقع بشكل مفصل.

التالي هي مجموعة كبيرة من تلك الاخطاء التي اكتشفتها انا بالاستعانة بالعديد من شكاوى المستخدمين :

1- مشكلة عدم القدرة على الترقية الى Windows 10 :

في البداية يجب عليك التاكد من ان جميع تحديثات النظام الحالي كاملة لتتم الترقية بشكل كامل لذا وجب عليك الذهاب الى Control Panel ومن ثم تشغيل امر Windows Update والتاكد بان جميع التحديثات كاملة من خلال كلمة (your Windows is up to date) وفي حالة فشل التحديث قم بتشغيل Windows Troubleshooter Update لحل المشكلة .
اذا لم تحل مشكلة الترقية بعد كل هذا يمكنك تحميل أداة Media Creation التي تقوم باعطاءك طريقا مختصرا للترقية والتي ستجدها على موقع الشركة من خلال الرابط التالي :
 قم بتحميل هذه الاداة ثم قم بتشغيلها وستجري عملية الترقية بشكل طبيعي.
البعض من لوحات الام قد تمنعك من الترقية بسبب وجود مصطلح يسمى مانع التنفيذ المعطل
 (DEP Disable Execution Prevention) ويمكنك ايجاد هذا المصطلح بكتابة كلمة Performance Options في خانة البحث Run وعندما تظهر هذه النافذه قم باختيار الخيار الثاني كما في الصورة ادناه وقم باعادة تشغيل الحاسوب والمحاولة مرة اخرى :


2- لايمكنك الترقية الى آخر اصدار من Windows 10 :

بعد اول اصدار له فان التحديثات التي اجريت عليه لازالت قائمة ولكن العديد من المستخدمين لم يتمكنوا من الوصول الى آخر التحديثات ..
لذا وجب عليك معرفة رقم اصدار النسخة الخاصة بك من خلال كتابة الامر التالي "winver" في خانة البحث فاذا كان رقم الاصدار مازال 10240 فقد فاتك الكثير لان آخر اصدار من هذا النظام هو 10586 .


وللترقية بشكل طبيعي يمكنك ايضا تحميل نفس الاداة اعلاه ولاتخف ان ظهرت لك نافذه تحتوي على كلمة Ready to Install كما في الصورة ادناه والتي تعني بان العملية جاهزة لتنصيب النظام ولكنها في الواقع تشير الى ان النظام جاهز للترقية .. قم بالضغط على التالي وانتظر التحميل للترقية.


3- مساحة قليلة بعد الترقية ؟ لماذا ؟

بعد الترقية والتنصيب قد تواجه مشكلة من نوع آخر ، الا وهي وجود النسخة الماضية من النظام والتي لاتزال تعمل بشكل طبيعي وتاخذ مساحة من عمليات المعالج والذاكرة والمساحة الخزنية !! بالفعل وسيأخذ النظام القديم اسماً جديدا " Windows.Old " والسبب في هذا يعزى الى ان مايكروسوفت ليس لديها التحكم على بعض الشركات الكبرى المصنعة للحواسيب وبدلا من هذا فان وجود هذه العملية هو اجبارك على تحديث قطع الحاسوب المختلفة وعدم النظر خلفك الى الاصدار الماضي ، وعليه فانه سيقوم بحفظ جميع ملفات النظام السابق كما هي وبدون تغيير.

وهنا تكمن حل المشكلة في مسح الاصدار السابق من النظام من خلال كتابة الامر " CleanUP " في مربع البحث ستظهر لك نافذه فيها قائمة تقسيمات محرك الخزن كـ(C,D,E) وهنا يجب عليك اختيار القسم الذي يوجد به النظام القديم عند الضغط على موافق ستظهر لك نافذه التنظيف كما في الصورة ادناه .

وهنا قد يحدث امرين مختلفين ، الاول قد تظهر لك قائمة من الملفات الخاصة بالنظام القديم التي بالامكان ان تقوم بمسحها يدويا بواسطة الاختيار او قد يظهر لك زر التنظيف فقط وكل ماعليك هو الضغط موافق وستتم العملية بشكل طبيعي .


4- عملية التحديث لاتعمل !!
العديد من المستخدمين قاموا بتسجيل عديد الشكاوى حول فشل عملية التحديث لذا قامت مايكروسوفت بوضع اداة تقوم بتصليح اخطاء عملية التحديث على موقعها الرسمي والتي يمكنك من تحميلها عن طريق الرابط ادناه :


ومن ثم قم باعادة التشغيل واعد تشغيل عملية التحديث من جديد.
عند فشل عملية التحديث بعد هذا ماعليك الا القيام بحيلة اخرى الا وهي فحص جاهزية نقاط استعادة النظام Restore Points وقم بانشاء نقطة استعادة وعند الانتهاء من ذلك قم باعادة تشغيل الحاسوب ومن ثم اضغط Win+x واختر من القائمة Command Prompt وعندما تظهر لك النافذه قم بكتابة الامر التالي net stop wuauserv  وسيظهر لك تأكيد بان الخدمة متوقفة او لا  كما في الصورة ادناه :



اذا كانت خدمة التحديث متوقفة قم بالذهاب الى c:\windows\SoftwareDistribution
وقم بمسح كافة الملفات الموجودة فيه ومن ثم قم بفتح فحص التحديث بعد اعادة تشغيل الحاسوب. 


5- سلسلة تحديثات لاتنطفئ !!
البعض من المستخدمين (مثلي تقريبا) J لايود تحميل سلسلة من التحديثات المملة والخاصة بالنظام فتراني اكتفي بايقاف التحديثات الجديدة كما في Windows 7 .. ولكن لو لم نستطع اطفاء تلك السلسلة من التحديثات التي تاخذ مقدارا واسعا من قوة الاشارة والتحميل وتعطيك فترة تاخير لتثبيت تلك التحديثات بعد كل عملية تشغيل واطفاء فماذا نفعل ؟

كالعادة ستكون الاجابة عن طريق زر بسيط ليوقف تلك السلسلة اليس كذلك ؟ ولكن لايوجد طريقة لايقاف ذلك !! حسنا ربما عليك التعامل مع هذا بصورة برمجية دقيقة اكثر وهذا ماسيحصل بالفعل لذا قم بكتابة الامر التالي في مربع البحث gpedit ستظهر لك نافذه Group Policy Editor Local .
بعدها قم باختيار Computer Configuration  على جهة اليمين ثم
Administrative Template ثم Windows Components ثم قم باختيار Windows Update ثم ابحث عن Configure Automatic Updates وقم بالضغط عليها مرتين ، من الاختيارات الثلاثة قم بالضغط على تمكين Enables وستتفعل لك قائمة الخيارات السفلى قم باختيار الخيار الثاني Notify for Download and Notify for Install والتي تشير الى تنبيه المستخدم قبل تحميل التحديث وقبل التنصيب قم بالضغط على موافق.


للتنبيه .. فان بعض نسخ Windows 10 لاتحتوي على
Local Group Policy Editor ولذا وجب عليك استخدام خيار آخر ، قم بفتح
Windows Update ومن ثم اختر Advanced Options ومن القائمة المنسدلة غير الخيار الى Notify to Schedule Restart .


  
6- خلل في الخصوصية والبيانات الافتراضية

اذا كان الحديث عني شخصيا فانا لا افضل ان اشارك بياناتي الخاصة على الانترنت او مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة اذا كانت موجودة ضمن نظام Windows 10 فالنظام وفي الوضع الافتراضي يسمع بمشاركة البيانات واسمك التعريفي والكاميرا وقائمة الاصدقاء وحتى الحساب !! ولمعرفة هذه المشكلة وتفاصيلها قم بكتابة الامر Privacy في مربع البحث وستظهر لك عدة اختيارات يمكنك رؤية كل منها واطفاءها او تشغيلها حسب الرغبة.

7- حساسية الـ Wi-Fi وميزة مزعجة نوعا ما
العديد من المستخدمين اشتكوا من ضعف شبكة واي فاي في هذا النظام ضناً منهم ان الموضوع متعلق بمشكلة في النظام او خطا من اخطاء سلسلة التحديثات المستمرة ولكن في الواقع نظام الشبكة الجديد مدعوم بحساسية عالية ..


لذا من اجل تقوية الشبكة بصورة افضل قم بالذهاب الى Wi-Fi Settings  ثم قم باختيار Manage Wi-Fi Settings من مربع البحث وقم بازالة الاختيارات الثلاثة الاولى والمتعلقة بايجاد اقرب نقطة للبث بالاضافة الى مشاركة هذه الاشارة مع اقرب حاسبة او هاتف محمول ، بعدها ستجد فرقا في قوة الاشارة لابأس به.




8- واجهة Safe Mode لاتظهر !!
لا أظن ان الاغلبية منكم لايعرف ماهي قيمة واهمية واجهة الطوارئ هذه والتي تعطي حلول مناسبة لاغلب المشاكل التي تحدث مع الحاسوب ومن المعتاد ان تظهر هذه الواجهة مع اطفاء الحاسوب بشكل غير تقليدي او مع مشاكل ايقاف التشغيل المفاجئ والتي كانت تظهر عندما نضغط F8 او Shift+F8
ولكنها لاتظهر في نسخة هذا النظام بشكل افتراضي لذا فمن يحتاج هذه الواجهة عليه بكتابة الامر التالي في مربع البحث msconfig ثم ستظهر لك نافذه كما في الصورة ادناه قم بالذهاب الى Boot وفعل اختيار Safe Boot ثم قم باختيار Minimal واضغط موافق وقم باعادة تشغيل الحاسوب للتاكد من نجاح العملية.




9- نقاط استعادة النظام لاتعمل بالوضع الافتراضي !!
قضية أخرى لايمكن تفسيرها من مايكروسوفت الا وهي توقف نقاط استعادة النظام المهمة بشكل افتراضي ، لذا من المفترض ايضا ان تقوم بتفعيل هذه الميزة يدويا ، قم بكتابة مايلي في مربع البحث
" Create a Restore Point " ثم ستظهر لك النافذة كما في الصورة أدناه قم اولا بالنظر الى المربع الاخضر وخاصة الى خانة النظام "c" وقم بالضغط على Configure ستظهر لك نافذة أخرى تخص اختيار حماية البيانات قم بالضغط على موافق مباشرة من دون تغيير ومن ثم اضغط Create .


10- محرر الاوامر الصوتية Cortana لايعمل في كل مكان !!
ارى هذه الخاصية مشكلة اخرى كبيرة لمايكروسوفت فعملية تحديد الموقع ومعرفة البلد الذي يتم استخدام النظام به خاصية غير ضرورية ايضا وتؤثر على استخدام المحرر الصوتي الرائع
(كورتانا Cortana) والذي لم يكن متوفرا في اغلب دول العالم ..
لذا ، وجب عليك حل هذه المشكلة أيضا .. قم بالبحث عن Region ومن ثم
 Region Language  وقم بجعل اللغة الاساسية للجهاز هي الانكليزية
 United Kingdom عن طريق الضغط على Options  ومن ثم اختيار Set as Default واذا لم تنجح هذه العملية ماعليك الا بالقيام باعادة تنصيب النظام من جديد !!



11- بطئ الاقلاع عدة مرات  
مثل سابقه وندوز 8 فان وندوز 10 يحتوي على نظام اقلاع هجين ليقوم بتسهيل عملية أعادة التشغيل ومن المعتاد وعندما تقوم بأطفاء الجهاز فان جميع التطبيقات والعمليات سوف تتوقف ولكن قلب النظام سيكون فعالا ليسهل عملية اعادة التشغيل لو حدثت ..
نظريا فان هذا شي رائع ولكنه يبطئ من اطفاء الحاسب بشكل كامل ويسبب بعض المشاكل للمستخدمين لذا يمكنك أطفاء هذه الميزة ، قم بكتابة Power Option  في مربع البحث ، عندما تظهر لك النافذه اختر Choose what power buttons do من الجهة اليسرى ، بعدها قم باختيار Change Settings that are Currently Unavailable وحرك مؤشر الفأرة الى أقصى الجهة السفلية وقم بالغاء مربع Turn on Fast Startup  وقم بالضغط على حفظ التغييرات.
يمكنك متابعة الصور ادناه لمعرفة العملية بالكامل 



12- لايمكنك تشغيل قرص لفلم معين !!
وندوز 10 لايأتي بتطبيق يقوم بتشغيل اقراص الافلام بصورة افتراضية عندما تود مشاهدة فلم معين ، وهذا شي غير محبوب اذا كنت تود تشغيله على حاسوبك.
ولكن الشركة تداركت الامر بحل بسيط وهو اطلاق تطبيق خاص بها على الانترنت يمكنك شراؤه بسعر 11.59£ !! ..
ولكن كحل مؤقت يمكنك تحميل برنامج VLC Video Player اذا كنت لاتود دفع مبلغا معينا من النقود J

13- استغلال لقوة الشبكة بدون فائدة !!
بعد اختباري له بشكل دقيق ثبت بأن النظام يستهلك بصورة غير مرئية قوة شبكة الانترنت المستعملة بدون فائدة ، وللدليل فان واجهة Task Manager تعرض لك قائمة التطبيقات المفتوحة ومدى ماتستهلكه من (ذاكرة ، معالج ، مساحة خزنية ، قوة الشبكة) كما في الصورة أدناه
فلو نظرت الى عمود الشبكة لوجدت تطبيقات غير ضرورية لازالت تعمل وتاخذ من قوة اشارة الشبكة بسعة mb خلال الثانية الواحدة لذا وجب اطفاء جميع تلك التطبيقات غير الضرورية ، ولكن اولا كن متأكدا من اتصالك بشبكة الانترنت ثم قم بالذهاب الى :
Settings>Network & Internet>wi-fi>Advance Options>
ثم ادر الماوس الى اقصى الجهة السفلية وقم بتفعيل خيار Set as Metered Connection مع الاخذ بعين الاعتبار بأن تفعيل هذه الميزة لايتم على منفذ الانترنت الافتراضي Ethernet.





14- متصفح أيدج لايخزن صفحات الويب !!
بصورة غريبة وغريبة جدا من مايكروسوفت ، متصفح النظام الجديد أيدج لايمكنه خزن صفحات الويب HTML اذا كنت تود خزنها على الحاسوب لتصفحها فيما بعد من دون الاتصال بالانترنت لذا يجب عليك فتح الصفحة بواسطة المتصفح القديم Internet Explorer (الذي لازال مضمنا مع النظام بالرغم من كثرة الاخبار حول ايقاف العمل به)
ولكن يمكنك حفظ الصفحة عن طريق الذهاب الى الجهة اليمنى من المتصفح والضغط على أشارة الثلاث نقاط وقم باختيار Open with Internet Explorer وبعدها سيفتح هذه الصفحة بالمتصفح القديم وبالتالي يمكنك الضغط على Ctrl+S واختيار مكان حفظ الصفحة.



15- ميزة حجب الصفحات غير الملائمة لاتعمل !!
صفحات الويب تحتوي على وسائط متعددة ربما لاتناسب ان تنشر كمحتوى وبالتالي تم وضع خاصية حجب تلك الصفحات والمسماة Pop-UP-Blocker والموجودة في اغلب مستعرضات الويب ، ولكن في ايدج ستجدها متوقفة وفي بعض النسخ غير متوفرة ايضا ، ولتفعيلها يمكنك الذهاب الى الجهة اليمنى ايضا من قائمة المتصفح والضغط على Setting ثم اتبع الخطوات التالية للتاكد من انها مفعلة او لا كما في الصور ادناه :




16- لوحات اللمس لاتعمل بعد الترقية !!
أشتكى بعض المستخدمين وحسب مارأيته حول توقف ميزات لوحات اللمس التي تستعمل بدلا من الفأرة بعد الترقية الى هذا النظام لذا وجب عليك ترقية التحديث الخاص بلوحة اللمس وذلك عن طريق تحميل التعريف الخاص بها Driver من الموقع الرسمي حسب الشركة المصنعة لحاسوبك ووفقا لرقمه المتسلسل.

17- بطئ عند الدخول الى النظام !!
المشكلة موجودة بشكل غير مرئي في وندوز 7 ولكنها لم تكن مؤثرة بشكل واسع كما هو الحال الان في هذا النظام ، السبب يعزى الى كثرة التطبيقات التي تعمل في واجهة البدء Startup Screen واظهارها في نفس الوقت تسبب بطئا عند الدخول ، ولحل هذه المشكلة ماعليك الا الذهاب الى Task Manager ثم اختر Startup وقم بالغاء اي من التطبيقات التي لاتحتاجها ان تعمل منذ البدء بواسطة الزر الايمن وقم باختيار Disable وسيجري الحال بصورة طبيعية.



18- فقدان التطبيق الافتراضي
كالعادة عند تشغيل الوسائط المتعددة (صور ، فيديو ، كتب الكترونية .. وغيرها) سيكون هنالك تطبيقا افتراضيا لتشغيل هذه الوسائط ، فعند الاستعانة بتطبيق آخر او الغاء تنصيب احدى تلك التطبيقات فستتعرض الملفات بعد ذلك الى فقدان التطبيق الافتراضي لتشغيلها وستكون ملفات غير فعالة وسيبقى شكل الملف غير مألوف (كما في ملفات الويب) ولايوجد طريقة آنية لتغيير القارئ الافتراضي لها. لذا عليك تغيير ذلك يدويا بالذهاب الى Settings > System > Default Apps  والاختيار حسب القائمة الموجودة كما في الصورة ادناه.



19- تضرر ملفات محرر النصوص Office
مع وصولنا الى نسخة 2016 من حزمة Office  المتعددة يبدو ان النسخة الجديدة فيها مافيها من المشاكل وخاصة لو وضحنا جانب Proof Tools ووجوب تحميلها حتى لو كانت النسخة كاملة من هذه الحزمة ، وبالتالي فان هذه النسخة تعرضت الى عملية الغاء تنصيبها من حواسيب العديد من المستخدمين والاستعانة بالنسخة الماضية 2013 ولكن قد لاتتمكن من الغاء تنصيب هذه النسخة وستجد العديد من الملفات المتضررة التي لن تسمح لك بالغاء التنصيب.
وكحل مبدأي قمت بالاستعانة بـ(Command Prompt) وقمت بكتابة الامر التالي فيها :
icacls "%programfiles%\Microsoft Office 15" /grant *S-1-15-2-1:(OI)(CI)RX
في حال لم تنجح هذه الحيلة قم بتصليح الحزمة من Control Panel بواسطة الاستعانة بالانترنت

20- مشاكل فقدان الاقتران بـ Bluetooth
احيانا ستجد ان تطبيق الارسال (Bluetooth) يفقد العديد من الاجهزة المقترنة تلقائيا وبدون سبب مبرر ، وبعد عدة الشكاوى في عدة من المنتديات وجدت احدى الردود الصادرة من الشركة والتي تشير الى امكانية حل هذه المشكلة بتحديث التعريف الخاص به عن طريق الذهاب الى Device Manager وفي قسم الشبكة اختر Bluetooth Device ثم اضغط Update .
21- حجب بعض المتصلين ب Skype
تفاجأ العديد من مستخدمي Skype بان كاميرا الجهاز تقوم بحجب بعض المتصلين عند استعمال هذا التطبيق في وندوز 10 وقد صرحت مايكروسوفت بانها تعمل على حل هذه المشكلة كما وجدت ذلك في موقع i-true التقني الذي ذكر رد الشركة بشكل صريح بانها تنسب هذا الى مدى التوافقية بين الاجهزة او بقاء تعريف الكاميرا بنسخته القديمة.


22- لايوجد مجلد لخزن رسائل الويب في تطبيق Mail
الكل قد اشار الى هذا الخلل هو انعدام وجود مجلد يحوي جميع رسائل التطبيق المذكور ربما كانت مايكروسوفت نائمة بخصوص هذا الموضوع البسيط جدا !!



23- جدار حماية غير رصين !!
جدار الحماية المضمن داخل النظام لايستعين بطرق حذف الملفات الخبيثة بصورة دقيقة حيث يركز على بعض الملفات ويهمل أخرى فلو جربت وفحصت ملفاً مفتعلا من نوع .inf سيمر مرور الكرام مع انه برمجية خبيثة اما ملفات الـ (Patch,KeyGen) سيقوم بحذف حتى مكوناته الداخلية والتي هي عبارة عن سلسلة من المفاتيح المستعملة للتفعيل لذا فهو يعتبر نظام لايمكن الاعتماد عليه بصورة رئيسية وقد يلحق الضرر بملفات التفعيل لديك ، ولغرض تجنب ذلك ماعليك الا كتابة الامر التالي في مربع البحث Windows Firewall وقم بالذهاب الى Settings واطفئ خيار
 Real Time Protection مؤقتا لاتمام عملك ومن ثم اعد تشغيله بعد الانتهاء.

25- عملية تحديث لاتتوقف !!
اذا كانت محاولاتك كلها بائت بالفشل من اجل ايقاف تحديث النظام قم بالذهاب الى
Control Panel>Administrative tools>Services>Windows Update
ثم قم بالضغط على Disable  واضغط موافق.

بعد كل هذه السلسلة من المشاكل ، هنالك مشاكل اخرى لست متاكدا من تكرار حدوثها او طبيعة وجودها ولكنني ساعمل على ادراجها وحلها في قريب الايام ..

تحياتي 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-