أخر الاخبار

من الاقوى حماية ( سامسونك Knox أم iOS ) ؟

من الاقوى حماية ( سامسونك Knox أم iOS ) ؟


كتبت بواسطة (EngLeopard) 10/9/2017

منذ سنتين وتحديدا نهاية العام 2015 كانت أبل الشركة الامريكية الشهيرة المصنعة لهواتف آيفون في مقدمة الشركات المفضلة في مستوى الحماية وخير دليل على ذلك هو اعتراف مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI بهذا الخصوص بعد التعاون المشترك بين الاخير وآبل حول تشفير المكالمات بطبقات امنية عديدة والحفاظ على امنية البيانات في نظامها iOS  الا ان نظام Knox الخاص بأجهزة سامسونك على منصة اندرويد حقق نقاط افضل واكثر في التقييم الامني الذي اجرته شركة الابحاث كارتنر.

حيث نشرت كارتنر تقريرا مفصلا على موقعها الرسمي ( يمكنك الدخول الى الرابط وقراءة التقرير ) وضحت فيه مقارنة كاملة بين جميع منصات الهواتف النقالة والتي بلغت ضمن المقارنة 8 منصات وهي اندرويد 5 و 6 وبلاكبيري 10 و iOS 8 و 9 بالاضافة الى
 Windows Phone 8.1 + 10 . حيث حصلت على نتائج تقييم رائعة لمستوى الحماية في سامسونك Knox تغلبت به على مستوى الحماية في جميع المنصات  بما فيها iOS .


حيث لوحظ بان جميع منصات الاجهزة المذكورة متكاملة امنيا الا ان Knox كان اقوى تكاملا من حيث عناصر التحكم الخاصة بـ CMS  ( حسب InformationWeek ) المسؤول عن الطبقات الامنية ، على الرغم من ان بلاكبيري حصلت ايضا على مستويات تقييم رائعة وتأتي بالمرتبة الثانية من بعد سامسونك Knox الا ان مستوى حائط الحماية لديها Firewall كان السبب وراء الضعف المذكور والقابل للاختراق.

الاصدار النهائي المدمج من Knox نسخة 2.7 موجودة بشكل ضمني في اجهزة سامسونك سلسلة S6 & S7 بالاضافة الى سلسلة Note الشهيرة ولكن العديد سيتسائل لماذا هو الافضل ؟ وما الفرق بينه وبين نظام الحماية في iOS  ؟ بالطبع سأجيب ولكن للاطلاع فان حتى Knox قد تجاوز مستوى الحماية في اندرويد نفسه الذي تعمل عليه الان العديد من الشركات في صنع الهواتف والدليل ساشرحه الان ..

في بيان، إنجونغ ري ، نائب الرئيس التنفيذي لسامسونك ورئيس R & D  للإلكترونيات في شرق اسيا وضح فيه عن الفخر الذي ينتابه بأن غارتنر قد اعترفت بالمزايا  العديدة لـ Knox حيث ذكرت الشركة بانها قامت بفحص مجموعة متنوعة من وظائف نظام التشغيل الأساسية مثل القياسات الحيوية Biometric، وأمن النواة، وتحديثات نظام التشغيل، فضلا عن الوظائف ذات الصلة بإدارة تكنولوجيا المعلومات، مثل إدارة التشفير، عزل مساحة العمل، وحتى الـ JailbreakRoot Protection الخاص باندرويد و iOS حيث تجنبت الشركة في تقريرها الاشارة الى علامة تجارية محددة من الجهاز. بدلا من ذلك، فإنها عرضت نقاط القوة والضعف، والتي ينبغي النظر فيها جنبا إلى جنب مع الطريقة التي سيتم استخدام الأجهزة ومتطلبات الأعمال. غارتنر نصحت ايضا المنظمات لتجنب الأجهزة المحمولة القديمة المعروفة بضعف الحماية حيث من الممكن أن تكون قابلة للاستغلال أو تفتقر إلى الأمن أو الضوابط الإدارية المتاحة في الأجهزة الحديثة.

Knox وبعد التوضيحات الرسمية تبين بانه يعمل وفق مبدأ مشابه لعمل الفاصم الكهربائي Fuse حيث يقوم بفصل اي اختراق يود الولوج الى النظام بطريقة غير شرعية وغير صحيحة وعندما يفصل من قبل النظام لايقاف هذا الاختراق فلن يعد النظام قادرا على التحكم بـ Knox وسيقوم الاخير بالحماية الكاملة منعا لحصول اي ضرر. وهنا نود بيان بان الصفة هذه من الصعب شرحها كونها تدخل ضمن مصطلحات معقدة يصعب تفسيرها وهي غير موجودة كمبدأ حماية عالي التقنية  في مشغل آبل iOS .

كما ذكرت كارتنر في تقريرها مدى قوة تشفير البيانات في وندوز وكذلك بلاك بيري مضيفة بأنها جيدة في شرح الاعدادات اللازمة للمستخدمين للوصول الى درجة كافية من الحماية.

هيفيسي المتحدث الرسمي باسم كارتنر قال " بان أحد الثغرات في أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، هو أن البيانات القادمة من الانترنت لا يمكن في بعض الاحيان اجبارها الدخول في الوضع الامن ( الاتصال الامن ) ، وهذا يعني بان العديد من الشركات قد لا تزال ترسل معلومات حساسة دون تشفير.

يقول هيفيسي: "يتعين على المطورين الذين يكتبون هذه التطبيقات أن يفكروا في تشفير كل شيء و  حول كيفية تخزين المفاتيح وكلمات السر على هذه الأجهزة "، مشيرا إلى أن التشفير يجب أن يكون مدعوما بالإعدادات الافتراضية التي تعزز الأمن. على سبيل المثال، تشفير البيانات الافتراضي لا داعي منه كثيرا إذا كان الجهاز يسمح للمستخدم لاختيار رقم التعريف الشخصي المكون من أربعة أرقام بدلا من رمز مرور قوي.

يذكر بان كارتنر هي الشركة الرائدة في مجال الابحاث والاستشارات العالمية حيث تساعد الشركة قادة الاعمال في جميع الوظائف المهمة على مختلف الصناعات واحجام المشاريع الكبرى برؤى موضوعية لتساعدهم في اختيار القرارات الصحيحة وهي شركة معتمدة امريكية مقرها ستامفورد ولها اكثر من 13.000 اتصال شبكي للتحكم بـ 11000 خادم مزود لمختلف الشركات في 100 دولة عالمية.

تحياتي EngLeopard



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-