تأثير مضاعف من Epic Games ضد Apple battle royale!!
مرت خمس سنوات فقط على ظهور جوش آدم وبيل برامر من Epic Games على خشبة المسرح في WWDC التابع لشركة Apple لعرض Fortnite وتحدثا عن مدى روعة نظام iOS الأساسي للمطورين. ما لم تكن مختبئًا تحت صخرة ، فأنت تعلم إلى أين يتجه هذا.
تُظهر المعركة القانونية والعلاقات العامة التي أطلقتها Epic ضد Apple لشطب تطبيقها من متاجرها تمردًا واضحًا ضد قوة النظام الأساسي الذي كان يتصدر عناوينها ذات مرة.
Epic Games ليس ديفيد يقاتل جالوت. بالتأكيد ، إنه غير مهم من الناحية المالية مقارنة بشركة Apple: بلغت الإيرادات 4.2 مليار دولار في عام 2019 مقابل 260.2 مليار دولار من Apple. لكننا ما زلنا نتحدث عن المليارات ، وسيكون لها تأثير يتجاوز بكثير هاتين الشركتين.
في البداية ، بدت Epic وكأنها تتخذ موقفًا ضد الظلم وتمثل جميع شركات الألعاب التي تعاني من انخفاض الإيرادات بنسبة 30٪ في جميع المعاملات داخل التطبيق. ولكن كلما طالت مدة هذا الأمر ، كلما كان المظهر الملحمي أقل نبلاً. إنها تحاول تحويل مستخدميها ضد Apple ، الأمر الذي أدى إلى نتائج عكسية على ما يبدو. تبين ، إذا كان شخص ما يهتم بلعب Fortnite ، فسيستخدم فقط منصات أخرى.
بدأت العلامات التجارية في رؤية الفرصة في التطبيقات منذ عقد من الزمان وأطلقت IP الخاص بها ؛ الآن ، مع خلق الوباء دفعة هائلة في التجارة عبر الهاتف المحمول (ما يقرب من 300 مليار دولار هذا العام) ، هناك فرصة كبيرة لجذب ليس فقط الاهتمام والولاء للعلامة التجارية ولكن الدولار أيضًا.
لكن التطبيقات ذات العلامات التجارية ، تمامًا مثل الألعاب ، تعيش داخل حدائق متاجر التطبيقات المسورة. والشركات التي تدير هذه المتاجر لديها مجموعة من القواعد الخاصة بها - وأبل ، على وجه الخصوص ، كانت متساهلة.
استعد لمواجهة رسوم 30٪ لعمليات الشراء داخل التطبيق
عندما يتعلق الأمر بالألعاب ، ستستمر Apple في التراجع والمطالبة برسومها أو وضع شريط لوجستي مرتفع للغاية ، ولكن عندما يستخدم المستهلكون تطبيق Airbnb لحجز إقامة أو Uber / Lyft لحجز رحلة ، فإن Apple لا تفعل ذلك. خذ 30٪ من تلك الدفعة. كما أنها لا تتقاضى 30٪ على طلب طعام وول مارت أو أمازون أو وجبات سريعة. هذا جزء كبير من جدال Epic حول شرائها المباشر لـ V-Bucks: تطبيقات مثل Nike SNKRS و Best Buy و Fandango تسمح بعمليات الشراء المباشرة ، فلماذا لا تستطيع الألعاب؟
تقول Apple إن السبب في ذلك هو أن هذه السلع والخدمات الملموسة (في الغالب) يتم استخدامها في العالم غير المتصل ، أي لا يتم استخدامها في التطبيق نفسه. ولكن كان على Basecamp التراجع عن تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بها HEY ، كما أجبر COVID-19 العديد من التطبيقات على دفع عشور Apple أو عدم تقديم أي شيء على الإطلاق. إذا حصلت Apple على انتصار واضح على Epic ، فقد تطلق بالفعل على خفضها "رسوم المعالج" وتتطلع إلى الاستفادة منها في المواقف الأخرى التي تكون تطبيقات العلامة التجارية أكثر دراية بها.
ناشر العلامة التجارية أو المعلن ، سيواجه كلاهما تداعيات تغييرات iOS 14
إن التخفيض بنسبة 30٪ للشراء داخل التطبيق مرتفع للغاية - لدرجة أن العديد من المطورين الصغار الذين ليس لديهم جيوب عميقة مثل Epic Games لن يحققوا ما يكفي للبقاء على قيد الحياة دون الإعلان كجزء من نموذج عائداتهم. ما كان مضافًا هو الآن ممارسة أساسية لتحقيق الدخل.
Apple ليست من محبي الإعلانات داخل التطبيق. وهي تعتقد أن هذا يقلل من جودة النظام الأساسي ككل ، وربما الأهم من ذلك ، أنه لا يربح المال من الإعلانات داخل التطبيق. أدخل التغييرات (المؤجلة) على نظام التشغيل iOS 14 ، حيث ستؤدي إزالة عامل رئيسي للإيرادات للإعلانات (IDFA) باسم عرض القيمة "الخصوصية كميزة" إلى وضع ناشري التطبيقات والمعلنين في مأزق.
يجب أن تلعب وفقًا لقواعد Apple و Google ، حتى لو تغيرت
في السابق ، كانت شركة Apple هي صوت المطور ؛ كان معظم ناشري التطبيقات من عشاق Apple الذين اعتقدوا أن النظام الأساسي لن يرتكب أي خطأ. لقد ولت تلك الأيام الآن ، ويعتقد العديد من المطورين أن حديقة Apple قد نمت إلى ما هو أبعد من قدرتها على إدارتها بشفافية - وأن اللعب في تلك الحديقة يكلف الكثير.
وبغض النظر عن حجة الاحتكار (أو الاحتكار) ، أصبح من الواضح الآن أن أي شخص لديه تطبيق ، سواء كنت شركة ألعاب كبيرة مثل Epic أو مطور تطبيقات صغير ومستقل أو علامة تجارية Fortune 500 ، يجب أن يكون أكثر وعياً بشروط خدمة متاجر التطبيقات والالتزام بها. لقد انتهيت شركة Apple رسميًا من التلاعب بتفسيرات علماء القانون لـ "قوانينهم" ، ولن يغضوا الطرف عن الانتهاكات من أي نوع من أي شخص.